[arabic-nvda] Re: نريد حلا كيتُقرأالفاصلةالمنقوطةفي مستوىنطقالرموز أوعلاماتالترقيم

  • From: "emy" <eman-hamed2011@xxxxxxxxxxx>
  • To: <arabic-nvda@xxxxxxxxxxxxx>
  • Date: Wed, 12 Mar 2014 21:27:07 +0200

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم أنا لا أرى داعي أن كنا ضابطين نطق الرموز أو علامات الترقيم على لا شيء أن تقرأ لأنه أذا ضبطنا هذا الأعداد على لا شيء فمعناه أن لا يقرأ لنا برنامجنا الحبيب أي من هذه الرموز أو علامات الترقيم أليس كذلك صحيح كلامك بالنسبة للكل أو المعظم أو بعض أما كلامك أن يقرأ حتى لو ضبطناه على اللاشيء فهو ليس منطقيا المعذرة أخي الكريم هذا رأيي

-----الرسالة الأصلية----- From: أبو عبيدة
Sent: Monday, March 10, 2014 9:10 PM
To: arabic-nvda@xxxxxxxxxxxxx
Subject: [arabic-nvda] نريد حلا كي تُقرأالفاصلة المنقوطةفي مستوى نطقالرموز أو علاماتالترقيم

السلام عليكم عندي مشكلة أريد أن توصلوها للمطورين وهي بسيطة جدا في مستوى نطق
الرموز أو علامات الترقيم علامة الفاصلة المنقوطة لا يقرؤها الحبيب nvda لا مع
بعض ولا مع كل ولا مع معظم ولا مع لا شيء ولكن يقرؤها إذا مشينا حرفا حرفا فقط
فالخيارات في الفاصلة المنقوطة التي اختصارها شيفت وحرف الحاء لا تعمل بينما
الرموز الأخرى تعمل بكفاءة، وهذا شرح وضعته للفائدة التحكم في الرموز، لعل
إخواني يستفيدون منه والله الموفق والهادي إلى سواء السبيبل .
مستوى نطق الرموز أو علامات الترقيم هام للغاية كيف نستفيد منه.

ونصل إليها بالضغط على إينسيرت وحرف n ثم تفضيلات، ثم نصعد حتى نجد مستوى نطق
الرموز أو علامات الترقيم.
ندخل سنجد في الخانة الأولى الرمز ولنفترض أنه نقطة، ثم في الخانة الثانية
نجدها مكتوبة بالحروف يعني هاكذا نقطة، يمكننا أن نغير ذلك بأي شيء؛ يعني ممكن
أن نكتب صاروخ، فعندما يصل إلى النقطة سيقول صاروخ، هذا مثال وحسب.

ثم في الخانة الثالثة وهي المهمة نجد خيارات كاتالي.
كل: ويعني لا تقرأ هذا الرمز إلا بعد أن أختار أنا مستوى قراءة الرموز كل ، أما
إذا اخترت أنا قراءة الرموز بعض أو معظم أو لا شيء فلا أسمح لك بقراءة هذا
الرمز.
ونفس الشيء بالنسبة لمعظم ، وبعض ولا شيء.
ميزتها أنك قد تختار مثلا أن يقرأ لك النقطة في لاشيء هنا سينطق برمز النقطة
ولا ينطق غيرها من الرموز وقد تختار مثلا أن يقرأ لك النقطتين في لا شيء أو في
معظم لأنك أحيانا لا تريده أن يقرأ لك الأقواس ولا الشرطات وإنما تريد فقط
الفاصلة والنقطة والنقطتين هنا تجعل الرموز المهمة عندك في بعض والبقية في كل
فإذا اخترت مستوى قراءة الرموز بعض فسيقرأ لك ما حددته من الرموز فقط ولا يعرج
على الباقي.
أعتذر على الإطالة ولكن لأهمية الموضوع كان ذلك
وأما مع الفاصلة المنقوطة فلم أجد لها حلافهو لا ينطقها لا مع كل ولا مع بعض
ولا مع لا شيء .
وهذا جواب عن تساؤل في نفس الموضوع.
السلام عليكم الخيار الذي ذكرته وهو حرف [ symbolLevel الموجود في مستوى نطق
الرموز أو علامات الترقيم،
معناه لا تقرأ هذا الرمز أو العلامة إلا إذا مَشَيتُ حرفا حرفا أما إذا مَشَيتُ
كلمة كلمة أو سطرا سطرا أو فقرة فقرة أو كانت القراءة متواصلة، فلا تقرأ ذلك
الرمز.
ومن ذلك علامة المسافة جعلوا عليها خيار:
حرف [ symbolLevel لأنه ليس من المعقول أن القارئ يقرأ لك كلمة ثم يقول مسافة
وإلا لجُنِنَّ، وبإمكانك أن تجعل القارئ يقرأ لك المسافة بعد كل كلمة وإذا
انتقل إلى السطر التالي وحد السطر وغيرها مما لا يفيد إلا في مواطن منها أن
تعرف هل الكلمات مفصولة عن بعضها البعض أو أن تعلم هل الفقرة في بداية السطر
يعني تفيد أحيانا عند مراجعة البحوث وإلا فاتركها كما هي.
تحياتي للجميع.